الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.داود بن أبي هند البصريُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8702- حديث: لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها. في ترجمة حبيب المعلم، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده- (ح 8667).8703- [سي] حديث: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مائتي مرة لم يسبقه أحد كان قبله، إلا من قال مثل ما قال أو أفضل». (س) في اليوم والليلة (185: 2) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن عبد الأعلى، عنه بِهِ. و(185: 3) عن عمرو بن منصور وإبراهيم بن يعقوب، كلاهما عن حجاج بن منهال، عن حماد بن سلمة، عن ثابت (ح 8665) وداود، كلاهما عن عمرو بن شعيب به.8704- [ق] حديث: خرج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أصحابه، وهم يختصمون في القدر... الحديثَ.ق في السنة (المقدمة 10: 10) عن علي بن محمد (الطنافسي)، عن أبي معاوية، عنه بِهِ..رجاء بن أبي سلمة الشأميُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8705- [ق] حديث: لا نفل بعد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يردُّ المسلمون قويهم على ضعيفهم. (ق) في الجهاد (35: 3) عن علي بن محمد، عن أبي الحسين زيد بن الحباب، عنه به..زهير بن محمد التميميُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8706- [د] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر حرَّقوا متاع الغالّ وضربوه. (د) في الجهاد (14: 3) عن محمد بن عوف، عن موسى بن أيوب، عن الوليد بن مسلم، عنه بِهِ. و(145: 3) عن الوليد بن عتبة وعبد الوهاب بن نجدة، كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمد، عن عمرو بن شعيب (ح 19170)- قوله..سليمان بن سليم الكنانيُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8707- [د] حديث: «المكاتب عبد ما بقى عليه (من مكاتبته) درهم». (د) في العتق (1:) عن هارون عن عبد الله، عن أبي بدر شجاع بن الوليد، عن أبي عتبة- وهو إسماعيل بن عياش-، عنه به..سليمان بن موسى الدمشقيُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8708- [د ت ق] حديث: «لا يقتل مؤمن بكافر، فمن قتل متعمدًا دفع إلى أولياء المقتول، فإن شاءوا قتلوا، وإن شاءوا أخذوا الدية». (ك) د في الديات (4: 3) عن مسلم بن إبراهيم، عن محمد بن راشد، عنه بِهِ. ت فيه (الديات 1: 2) عن أحمد بن سعيد الدارمي، عن حبان بن هلال- ق فيه (الديات 4: 2) عن محمود بن خالد الدمشقي، عن أبيه- كلاهما عن محمد بن راشد بِهِ- وليس فيه: لا يقتل مؤمن بكافر، وقال ت: حَسَنٌ غريب. (ك) حديث د في رواية ابن الأعرابي وابن داسه ولم يذكره أبو القاسم.8709- [د س ق] حديث: أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى أن من قُتل خطأً فديته مائة من الإبل... الحديث. (ك) د في الديات (18: 1) عن مسلم بن إبراهيم، عن محمد بن راشد، عنه بِهِ. و(18: 1) عن هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، عن أبيه، عن محمد بن راشد بِهِ.س فيه (الديات والقسامة والقود 28- ألف: 9) عن أحمد بن سليمان- ق فيه (الديات 6: 2) عن إسحاق بن منصور- كلاهما عن يزيد بن هارون، عن محمد بن راشد بِهِ. (ك) حديث مسلم بن إبراهيم في رواية ابن الأعرابي وابن داسه ولم يذكره أبو القاسم.8710- حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقوِّم دية الخطأ على أهل القرى أربع مائة دينار، أو عدلها من الورق... الحديث- بطوله. د في الديات (20: 9): وجدت في كتابي عن شيبان- ولم أسمعه منه-، فحدثناه أبو بكر- صاحب لنا، ثقة مأمون- قال: حدثنا شيبان، عن محمد بن راشد، عنه بِهِ. قال د: محمد بن راشد من أهل دمشق، هرب إلى البصرة س فيه (الديات والقسامة والقود 28- ألف: 9) عن أحمد بن سليمان- ق فيه (الديات 6: 2) عن إسحاق بن منصور- كلاهما عن يزيد بن هارون، عن محمد بن راشد به.8711- [د] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رد شهادة الخائن والخائنة، وذي الغمر على أخيه، ورد شهادة القانع لأهل البيت، وأجازها لغيرهم. وفي حديث زيد بن يحيى: لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة، ولا زان ولا زانية، ولا ذي غمر على أخيه. (د) في القضاء (16: 1) عن حفص بن عمر، عن محمد بن راشد- و(16: 2) عن محمد بن خلف بن طارق الرازي، عن زيد بن يحيى بن عُبَيد الخزاعي، عن سعيد بن عبد العزيز- كلاهما عنه به.8712- [د] ق حديث: إن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى أن كل مستلحق استلحق بعد أبيه الذي يدع له... الحديثَ.د في الطلاق (30: 2) عن شيبان بن فروخ، عن محمد بن راشد؛ و(30: 2) عن الحسن بن علي، عن يزيد بن هارون، عن محمد بن راشد- وهو أشبع-؛ عنه بِهِ. و(30: 3) عن محمود بن خالد الدمشقي، عن أبيه، عن محمد بن راشد بمعناه. (ق في الفرائض 14: 2 عن محمد بن يحيى، عن محمد بن بكار، عن محمد بن راشد به).8713- [د] حديث: «عقل شبه العمد مغلظة مثل عقل العمد، ولا يقتل صاحبه». (د) في الديات (20: 10) عن محمد بن يحيى بن فارس النيسابوري، عن محمد بن بكار بن بلال العاملي، عن محمد بن راشد، عنه بِهِ. قال- يعني محمد بن يحيى-: وزادنا خليل، عن ابن راشد: وذلك أن ينزو الشيطان بين الناس فتكون دماء في عمِّيَّا في غير ضغينة ولا حمل سلاح.8714- [س] حديث: «عقل أهل الذمة نصف عقل المسلمين، وهم اليهود والنصارى». (س) في الديات (والقسامة والقود 32: 1) عن عمرو بن علي، عن عبد الرحمن، عن محمد بن راشد، عنه به.8715- [ق] حديث: قضى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يعقل المرأة عصبتُها من كانوا... الحديثَ.ق في الديات (15: 1) عن إسحاق بن منصور، عن يزيد بن هارون، عن محمد بن راشد، عنه به..سوار بن داود أبو حمزة المزنيُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8716- [د ق] حديث: جاء رجل مستصرخ إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: ويحك! مالك؟ قال: شرًا، أبصر لسيده جارية، فغار فجبَّ مذاكيره. فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عليَّ بالرجل، فطُلب فلم يقدر عليه... الحديثَ.د في الديات (7: 5) عن محمد بن الحسن بن تسنيم العتكي، عن محمد بن بكر، عن سوار أبي حمزة بِهِ.ق فيه (الديات 29: 2) عن رجاء بن مرجي السمرقندي، عن النضر بن شميل، عن أبي حمزة الصيرفي نحوه- وفيه: سيدي رآني أقبّل جارية له.8717- [د] حديث: «مروا أولادكم بالصلاة، وهم أبناء سبع سنين...» الحديثَ.د في الصلاة (26: 2) عن مؤمل بن هشام، عن إسماعيل ابن علية، عن أبي حمزة سوار بن داود المزني الصيرفي بِهِ. و(26: 3) عن زهير بن حرب، عن وكيع، عن داود بن سوار، عن عمرو بن شعيب بِهِ- وفيه زيادة: قال د: وهم وكيع في اسمه.8718- [د] حديث: «إذا زوج أحدكم خادمه عبده أو أجيره فلا ينظرن إلى ما دون السرة وفوق الركبة». (د) في اللباس (36: 4، وأيضًا في الصلاة 26: 3) عن زهير بن حرب، عن وكيع، عن داود بن سوار المزني، عن عمرو بن شعيب بِهِ. قال د: هكذا قال- والصواب سوار بن داود..الضحاك بن حمزة الواسطيُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8719- [ت] حديث: «من سبح الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن حج مائة مرة، ومن حمد الله مائة بالغداة ومائة بالعشي كان كمن حمل على مائة فرس في سبيل الله...» الحديثَ.ت في الدعوات (63: 1) عن محمد بن وزير الواسطي، عن أبي سفيان الحميري، عنه بِهِ، وقال: حسن غريب..عاصم بن سليمان الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8720- [س] حديث: سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الرجل يأتي امرأته في دبرها؟ فقال: تلك اللوطيَّة الصغري. (س) في عشرة النساء (الكبرى 25- ب: 8) عن عبد الله بن الهيثم، عن يحيى بن كثير، عن زائدة بن أبي الرقاد الصيرفي، عن عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب بِهِ. قال س: زائدة لا أدري من هو، ووجدته في موضع آخر عاصم الأحول. و(25- ج: 2) عن محمد بن مثنى، عن ابن مهدي- و(25- ج: 3) عن أحمد بن سليمان، عن محمد بن بشر- كلاهما عن سفيان، عن حميد الأعرج، عن عمرو بن شعيب، عن عبد الله بن عمرو (ح 19175)- قوله. و(25- ج: 4) عن زكريا بن يحيى، عن شيبان، عن أبي هلال، عن مطر الوراق، عن عمرو بن شعيب (ح 19175)- قوله..عامر بن عبد الواحد الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8721- [ت ق] حديث: «لا نذر لابن آدم فيما لا يملك، ولا عتق له فيما لا يملك، ولا طلاق له فيما لا يملك». (ت) في النكاح (لا، بل في الطلاق 6) عن أحمد بن منيع، عن هيثم، عنه بِهِ. وقال: حسن، وهو أحسن شيء روى في هذا الباب.ق في الطلاق (17: 1) عن أبي كريب، عن هشيم- ببعضه: لا طلاق فيما لا يملك.8722- [س ق] حديث: «لا يرجع أحد في هبته إلا والد من ولده...» الحديثَ.س في الهبة (2: 1) عن أحمد بن حفص بن عبد الله، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن سعيد بن أبي عروبة، عنه بِهِ.ق في الأحكام (35: 2) عن جميل بن الحسن الجهضمي، عن عبد الأعلى، عن سعيد- بما هاهنا حسب.8723- [د] حديث: «لا يجلس بين رجلين إلا بإذنهما». (د) في الأدب (24: 1) عن محمد بن عُبَيد وأحمد بن عبدة، كلاهما عن حماد بن زيد، عن عامر الأحول، عن عمرو بن شعيب- قال ابن عبدة-: عن أبيه، عن جده به.8724- [س] حديث: «لا يتوارث أهل ملتين- زاد هارون- شتّى». (س) في الفرائض (الكبرى 21: 3) عن نصر بن علي، عن أبيه، عن شعبة، عنه بِهِ. و(21: 4) عن هارون بن عبد الله، عن ابن عُيَيْنَة، عن يعقوب بن عطاء وغيره، جميعًا عن عمرو بن شعيب بِهِ. قال س: يعقوب بن عطاء وعامر الأحول ليسا بالقويين في الحديث.8724- (غ س) حديث إتيان المرأة في دبرها. في ترجمة عاصم الأحول، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو- (ح 7820)..عباس الجريريُّ، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده عبد الله بن عمرو: 8725- [د س] حديث: «أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأدَّاها إلا عشرة أواق فهو عبد، وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأدَّاها إلا عشرة دنانير فهو عبد». (د) في العتق (1: 2) عن محمد بن المثنى، عن عبد الصمد- س فيه (العتق، الكبرى 19- ب: 3) عن أبي داود، عن أبي الوليد- (ك) وفي آخر المحاربة (؟) عن عبد القدوس بن محمد، عن عمرو بن عاصم- ثلاثتهم عن همام، عن عباس الجريري بِهِ. وفي حديث أبي الوليد: العلاء الجريري بدل عباس الجريري. قال د: قالوا: ليس هو عباس الجريري. قال: هو وهم. (ك) حديث عبد القدوس في رواية أبي الحسن بن حيويه ولم يذكره أبو القاسم.
|